المدونة

الإقامة السياحية والإقامة العقارية في تركيا

كل شيء عن الإقامة العقارية في تركيا وكيفية الحصول عليها

في الغالب كما هو الحال في أي دولة ، يتطلب السفر إلى تركيا تأشيرة دخول من الجنسيات الأجنبية القادمة إلى البلاد ، سواء أكانت عربية أم أجنبية ، وبما أن تأشيرة الدخول عادة ما تقتصر على فترة محددة مدتها 90 يومًا ، فهذا يتطلب أصحاب الأعمال والمستثمرين الأجانب البقاء لفترة أطول داخل تركيا بشكل قانوني من أجل تسهيل أعمالهم ، ومن هنا يأتي دور الحكومة التركية في إيجاد حل لهؤلاء المستثمرين عن طريق استخراج إقامة سياحية أو إقامة عقارية.

كل ما تريد معرفته عن الإقامة السياحية

في ظل الإقبال الكبير في تركيا على الوافدين من بعض الدول العربية مثل فلسطين وسوريا والعراق وليبيا ، بهدف العمل وكسب الرزق أو كبديل للعيش والاستقرار ، بالنظر إلى ما كانت عليه الدول العربية. تعرضت لها في السنوات القليلة الماضية ، قدمت الحكومة التركية تسهيلات مميزة لهؤلاء الوافدين والمستثمرين الأجانب ، حيث أصبحت الإقامة السياحية قصيرة الأجل في تركيا الملاذ القانوني للمغتربين الأجانب للإقامة داخل الأراضي التركية.

ما هي الاقامة السياحية في تركيا؟

هو حل قانوني بديل مرن ، قابل للإلغاء أو التعديل ، تمنحه الحكومة التركية كبديل لتأشيرة الدخول المقيدة بمهلة 90 يومًا ، وذلك لمساعدة أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين الأجانب على مواصلة أعمالهم. ويقيم داخل الأراضي التركية بشكل قانوني.

من يمنح الإقامة السياحية في تركيا؟

تُمنح الإقامة السياحية للقادمين إلى تركيا لغرض البحث العلمي ، كما تُمنح للأجانب القادمين بغرض بدء الأعمال التجارية ومشاريع الاستثمار داخل الدولة ، وللقادمين للعلاج لمدة تزيد عن 90 يومًا.

كما تُمنح للقادمين لغرض السياحة لمدة تزيد عن 90 يومًا ، والأجانب بغرض تعلم اللغة التركية أو المشاركة في الدورات التعليمية ، وأخيرًا الوافدون الأجانب بغرض الإقامة داخل الدولة.

المستندات المطلوبة للحصول على الإقامة السياحية؟

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • الصور الشخصية .
  • رقم ضريبي يتم الحصول عليه من الدولة مجانًا ، وينصح بالاحتفاظ بهذا الرقم لتسهيل الإجراءات المتعلقة بإدارات الدولة.
  • تأمين صحي لجميع أفراد الأسرة.
  • نسخة من عقد الإيجار موقع من مالك العقار ومصدق من كاتب العدل.
  • نسخة مصدقة من بيان الأسرة للأبناء عندما يريدون الحصول على العقار للعائلة.

مزايا الحصول على الاقامة السياحية في تركيا:

يتمتع حامل الإقامة السياحية في تركيا بالعديد من الفوائد العظيمة. وتشمل هذه الحق في فتح حساب مصرفي في أي بنك تركي أو دولي ، وإمكانية امتلاك عقارات في تركيا ، والحق في الحصول على رخصة قيادة من تركيا. أيضًا ، سيوفر لأطفالك تعليمًا مجانيًا في جميع المدارس العامة ويسمح لك أيضًا بالسفر إلى أي دولة من دول شنغن بدون تأشيرة.

ما هي خطوات الحصول على الاقامة السياحية في تركيا؟

  • أولاً ، يجب عليك حجز موعد للمقابلة ، من خلال الموقع الإلكتروني لدائرة الهجرة التركية ، ويتم تحديد هذا الموعد في اليوم والساعة المحددين ، بعد استكمال استمارة طلب المقابلة.
  • طباعة نسخة من الأوراق المطلوبة ، ويجب أن تكون هذه النسخة موقعة من قبل مقدم الطلب.
  • دفع رسوم الإقامة في الخزينة يوم المقابلة بعد استكمال تقديم جميع المستندات والأوراق المطلوبة للموظف المختص.
  • الانتظار لمدة تتراوح ما بين 30 إلى 90 يومًا بعد تقديم أوراق الطلب حتى الحصول على الإقامة السياحية في تركيا.

كيف أحصل على موعد للإقامة العقارية؟

يجب عليك أولاً استكمال كافة الإجراءات والمعاملات والأوراق المتعلقة بشراء الشقة أو العقار ، ومن ثم الحصول على سند الحيازة للمالك الجديد ، ويجب أن يكون هذا العنوان موقعاً من كاتب العدل.

انتظر حتى الحصول على موعد من خلال الموقع الرسمي للدولة ، التابع لإدارة الهجرة التركية ، ثم تأتي خطوة ملء طلب التقديم إلكترونيًا.

بعد ذلك ، توجه إلى أحد الفروع الحكومية في يوم الموعد المحدد مسبقًا ، مع إعداد جميع المستندات والأوراق عند الانتهاء من الطلب.

أخيرًا ، دفع رسوم الإقامة العقارية والتي تتراوح من 100 إلى 150 دولارًا أمريكيًا لكل فرد ، وتُدفع في أحد مكاتب الدولة ، عند الانتهاء من جميع الإجراءات بشكل قانوني خلال الموعد النهائي.

بعد ذلك يتم إرسال الإقامة بمجرد إصدارها عبر بريد الدولة ، ويستغرق هذا ما يقرب من شهر إلى شهرين.

الإقامة السياحية والإقامة العقارية في تركيا
الإقامة السياحية والإقامة العقارية في تركيا

ما هي مزايا الحصول على الإقامة العقارية؟

أن تكون مؤهلاً للحصول على الإقامة العقارية في تركيا يعني أنه من الممكن الإقامة في تركيا بشكل قانوني دون التعرض لأي مخالفة أو غرامة. يمكنك تجديد إقامتك سنويًا عن طريق تقديم طلب إلى السلطة المختصة. بالإضافة إلى التنقل بين المدن التركية ، فهذا سهل ومجاني ، ولا تحتاج إلى تأشيرة للقيام بذلك.

يحق لك أيضًا الحصول على خدمات تعليمية وصحية مجانية في تركيا. بعد 8 سنوات من الإقامة ، يمكنك التقدم للحصول على الإقامة الدائمة.

من يحصل على الإقامة العقارية؟

تُمنح الإقامة العقارية في تركيا لمالك العقار وزوجته وأبنائهم دون سن 18 عامًا ، أما الأجنبي المتزوج بأكثر من امرأة فيكون قادرًا على منحها لشخص واحد فقط وبعد حصوله على إذن من الآخر. أما الأطفال فوق سن الثامنة عشر فيمكنهم الحصول عليها في حالة واحدة وهي إذا كان أحدهم يعاني من مرض خاص أو حالة صحية خاصة ولكن بعد مرور 3 سنوات.

في حالة طلاق الزوجة يتم سحب الإقامة منها ، ومن ثم يجب عليها التقدم بطلب للحصول على أحد أنواع الإقامات الأخرى مثل السائح ، وينطبق الأمر نفسه على الأبناء ، حيث يجب عليهم البحث عن إقامة. التي تناسب وضع إقامتهم ، مثل سائح أو طالب أو غيرهم.

ماهي شروط الحصول على الاقامة العقارية في تركيا؟

  • تأمين صحي لجميع أفراد الأسرة.
  • بيان عائلي للأبناء مصدق من السفارة التركية في البلد الأم.
  • سند ملكية العقار الذي اشتراه طالب الإقامة في تركيا .
  • جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • تأمين ضد الزلازل للعقار الذي سيتم منح الإقامة العقارية بموجبه.

ماذا عن شراء عقار في تركيا؟

عندما يرغب أجنبي في شراء شقة أو عقار في اسطنبول أو في أي مدينة في الأراضي التركية ، عليه فقط تقديم جميع المستندات والأوراق المتعلقة بالعقار إلى الجهات المعنية للحصول على الإقامة العقارية ، مما يسهل جميع الإجراءات القانونية داخله. الأراضي التركية للمالك الأجنبي.

تمنح الحكومة التركية الإقامة العقارية لمالك العقار الأجنبي وزوجته وأولاده ، وتكون مدة الإقامة العقارية عادة سنة أو سنتين ، وهي قابلة للتجديد لمدة التملك.

وعليه ، أصبحت الإقامة العقارية حافزًا مهمًا للمستثمرين ، وخاصة العرب من فلسطين وسوريا والعراق ، لشراء عقار في تركيا ، بهدف الحصول على بديل آمن ومستقر للظروف الحالية في بلدانهم.

ما الفرق بين الإقامة العقارية والإقامة السياحية؟

تختلف الإقامتان حسب الهدف الذي يسعى إليه الوافد أو الأجنبي . حيث أن الهدف من الإقامة العقارية هو شراء عقار في تركيا ، ويمكن أن يكون للإقامة السياحية قصيرة الأمد أهداف متعددة.

تُمنح الإقامة العقارية لمدة غير محدودة ولا توجد فرصة لإلغائها طوال مدة حيازة سند الحيازة الذي يثبت ملكية العقار . سواء في اسطنبول أو في الأراضي التركية بشكل عام.

أما الإقامة السياحية قصيرة الأمد فهي لا تملك قوانين ثابتة بل تتغير قوانينها من قبل الدولة. وهي قابلة للإلغاء أو التعديل في أي وقت وفق شروط الدولة التركية.

أخيرًا ، تتطلب الإقامة العقارية سند ملكية للعقار الذي سيتم منح الإقامة عليه. أما بالنسبة للإقامة السياحية قصيرة الأمد ، فلا يكفي عقد الإيجار إلا ضمن الأوراق المقدمة للحصول على الإقامة.

الجدير بالذكر أن دولة تركيا من الدول الرائدة في قطاع الاستثمار العقاري في العالم ، وأصبحت وجهة للمستثمرين سواء الأجانب أو العرب  خاصة. بعد أن أصدرت الدولة التركية قانون التملك الأجنبي من العقارات في تركيا عام 2012.

بما أن دولة تركيا تمتلك العديد من العوامل التي جعلتها تنافس أكبر دول العالم  في الجانب السياحي .

تحتل تركيا مكانة مرموقة بين دول العالم ، لما تتمتع به من مناخ متميز ، ومناظر خلابة ، وتاريخية وأثرية. معالم.

لماذا يجب أن تختار شركة دايموند العقارية كشريك في رحلتك للاستثمار العقاري في تركيا ؟!

– شراكة مع أكثر شركات المقاولات نجاحًا وثقة في تشييد المباني  والمجمعات السكنية في تركيا .
– خذ يدك لاختيار العقار المناسب.
– تساعد عملائها في إجراءات  الحصول على الإقامة العقارية والجنسية التركية  والجواز  التركي .
– إبرام العقود والأوراق المطلوبة والتصديق عليها قانوناً.
– شعارنا الجدية والمصداقية في التعامل لنضمن لعملائنا  استثمار عقاري ناجح في تركيا .

قدمنا ​​لكم من خلال المقال التالي معلومات مهمة عن الإقامة السياحية والإقامة العقارية في تركيا. نأمل أن تكون لديك معلومات كافية وإجابات كافية حول جميع استفساراتك.

 

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)