المدونة

مزايا العيش و التملك في تركيا

مزايا العيش و التملك في تركيا

أصبح العيش في تركيا محط أنظار الناس لبداية حياة جديدة، تهدف إلى الاستفادة من المقومات والمميزات التي تمنحها الدولة للمواطنين والمقيمين على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي. إذ يعتبرها كُثُرٌ ملاذاً آمناً للإقامة والحياة الكريمة والاستثمار بمختلف أنواعه.

إضافة إلى التعليم الممتاز في جميع مراحله وتخصصاته، وتوفر فرص عمل جيدة، والنظام الصحي المتين، فقد غدت تركيا مكاناً ملائماً للعديد من الجنسيات العربية والأجنبية، مما أضفى تنوعاً ثقافياً على أنماط الحياة المجتمعية فيها، إلى جانب الدور الاقتصادي الهام الذي تقوم به هذه الجاليات.

تقرؤون في هذا المقال:

1- متطلبات العيش في تركيا
2- أنواع الإقامة في تركيا
3- مميزات العيش في تركيا
4- تكاليف الحياة في تركيا
5- التملك العقاري في تركيا

متطلبات العيش في تركيا

من الناحية القانونية، إذا كنت قد اتخذت قرار العيش في تركيا، فينبغي لك أن تتبع بعض الإجراءات النظامية، لتحصل على إذن بدخول تركيا والحياة فيها.

بداية تتوجب مراجعة إحدى السفارات التركية المنتشرة في جميع أنحاء العالم، للحصول على تأشيرة دخول (فيزا إلى تركيا) حسب التعليمات المقررة لمواطني كل دولة، ومن ثم يأتي دور التقدم للحصول على رخصة الإقامة في تركيا، من أجل العيش بشكل قانوني على الأراضي التركية.

التملك في تركيا

أنواع الإقامة في تركيا

تتعدد أنواع الإقامة في تركيا كما يلي:

الإقامة السياحية في تركيا

وتعرف باسم الإقامة قصيرة الأجل في تركيا، التي يتقدم لها غالبية السياح الأجانب والمقيمين.

الإقامة الدائمة في تركيا

وتعرف باسم الإقامة طويلة الأجل في تركيا، التي تمنح بعد انقضاء 8 سنوات بشكل متواصل ونظامي من الإقامة داخل تركيا.

إقامة العمل في تركيا

المعروفة بإذن العمل، والتي تمنح للموظفين الأجانب في شركات تركية.

إقامة الطالب في تركيا

التي يحصل عليها الطلاب الذين يدرسون في الجامعات التركية.

الإقامة العائلية في تركيا

التي تمنح للأشخاص المتزوجين بمواطنين أتراك، والتي بموجبها يحق لحملتها التقدم للجنسية التركية بعد 3 سنوات من العيش في تركيا.

إقامة التملك في تركيا

وتعرف باسم الإقامة العقارية في تركيا، تمنح لمن يشتري عقار في تركيا، تمنح الحق للزوجة والأبناء أيضاً بالإقامة مع صاحب العقار.

مميزات العيش في تركيا

  • الحياة في تركيا تتسم بسهولة المعاملات غالباً، مثل استخراج الأوراق والقيود، وإجراء المعاملات المختلفة في الدوائر الحكومية.
  • بساطة الحياة وابتعادها عن التمايزات الطبقية بين الناس، الأمر الذي يتجلى في مظاهر الحياة الطبيعية للشعب التركي في سائر ممارساته اليومية ضمن الأماكن العامة، ما يمنح شعوراً بالارتياح والتقبُّل لدى القادمين الجدد إلى تركيا.
  • ارتفاع مستوى التعليم في تركيا، مما يجذب مزيداً من الطلاب والعائلات لاختيار العيش في تركيا، حيث يعمل نظام المنح الذي تطلقه الحكومة التركية بداية كل عام جديد، على استقطاب الطلاب الدوليين من كل أنحاء العالم؛ وذلك لما تتمتع به الجامعات التركية من مستوى تعليمي بمعايير دولية متقدمة فضلاً عن جودة التعليم وسهولة الالتحاق بالجامعات، وتتعدد التخصصات النوعية ذات الفرص المستقبلية الواعدة. ناهيك عن توفر المدارس العامة والخاصة والدولية في كل مدينة وحي.
  • الطبيعة الساحرة و المعالم السياحية في تركيا، عامل جاذب للاستمتاع بهدوء الطبيعة، والإطلالات البحرية الساحرة على مضيق البسفور، إضافة للمروج الخضراء، وعبق التاريخ في المتاحف والقصور والمساجد التاريخية، ما يجذب ملايين السياح كل عام.
  • فرص العمل في تركيا ميزة هامة بالنسبة إلى الشباب الجدد، حيث تعتبر تركيا من البلدان الرائدة في مجال الصناعات والأعمال الحرة، مما يوفر آفاقاً للعديد من الأعمال، فضلاً عن مجالات العمل السياحي، إضافة إلى فرص الاستثمار العقاري في تركيا.
  • النظام الطبي المتماسك لجميع شرائح المجتمع، فقد كانت تركيا من الدول القليلة التي صمدت بقوة في وجه الجائحة الطبية العالمية الأخيرة، وتمكنت بقدرات ذاتية من تصنيع الأجهزة والمعدات الطبية الكافية، بل وتصديرها للخارج. كما أن نظم التأمين الطبي والتأمينات الاجتماعية، تغطي كافة المواطنين والمقيمين في مشافي الدولة مجاناً، وبتسهيلات إضافية في المستشفيات الخاصة.
مميزات العيش في تركيا

تكاليف الحياة في تركيا

تعتبر تكاليف المعيشة في تركيا ضمن حدود منخفضة نسبياً إذا ما قورنت بالدول الأخرى، إذ يمكن للحد الأدنى من الأجور أن يوفر حياة معقولة للفرد وعائلته.

وتتفاوت تكاليف الإيجار السكني في تركيا تفاوتاً كبيراً، بحسب الحي والمنطقة والمدينة التي تفضل السكن بها.

أما أسعار المواد الاستهلاكية، فتختلف بحسب مصدرها، ولا تعتبر جميع المدن التركية باهظة الثمن وإنما تقع إسطنبول على رأس قائمة المدن الأشد غلاءً في تركيا، نظراً لكونها العاصمة الاقتصادية للبلاد ومركز الحياة المالية فيها، فضلاً عن كونها مدينة سياحية بالدرجة الأولى، في حين أن معظم المدن الأخرى تكون أسعارها أقل من إسطنبول نسبياً.

التملك العقاري في تركيا

تحتل تركيا سنوياً مرتبة هامة بين أفضل 10 دول للتملك العقاري على مستوى العالم، نظراً للمميزات الاقتصادية الخاصة التي يحظى بها سوق العقار في مختلف المدن التركية.

فضلاً عن قواسم ثقافية مشتركة بين الثقافة التركية والثقافات العربية في جل تفاصيل الحياة، بدءاً من الطعام والشراب وحتى القيم الدينية والأخلاقية.

مميزات التملك في تركيا

  • تشكّل تركيا بيئة حاضنة للاستثمار العقاري بفضل الاستقرار الاقتصادي الذي تنعم به البلاد وهو ناجم عن الاستقرار السياسي والأمني.. لذا فقد باتت مكاناً ملائماً بل مفضلاً عند المُلاَّك والمستثمرين العرب، بهدف الاستقرار، وإطلاق أعمال جديدة فيها.
  • سهولة التنقل بين تركيا والبلدان العربية نظراً لقربها النسبي من بعض الدول العربية، الأمر الذي يوفر عناء السفر وتكاليفه.
  • توفر خيارات متعددة للعقارات، بين سكنية وتجارية، مثل الشقق والفلل والقصور، والمحلات التجارية، والمكاتب، والأراضي وغيرها. مع عروض ممتازة على السداد النقدي، وتوفر خيارات شراء شقة في تركيا بالتقسيط المريح.
  • فرصة الحصول على تسهيلات وخدمات ضمن مستويات عالية من الرفاهية، داخل المجمعات السكنية والتجارية، بأسعار لا تقارن بغيرها من الدول، مثل خدمات الملاعب والمسابح والمرافق الصحية والرياضية الخاصة كحمامات البخار والساونا، ورياض الأطفال، والسينما، كل ذلك دون أن تضطر لمغادرة مجمعك.
  • إجراءات سهلة لتملك الأجانب في تركيا، يمكن إتمامها في أيامٍ قلائل بكل موثوقية وأمان، وبإشراف الحكومة التركية، والكاتب بالعدل المفوض منها، ومديرية الطابو.
  • عند تملك عقار في تركيا، ستكون مؤهلاً فوراً للتقدم بالحصول على إقامة عقارية، لك ولأفراد عائلتك كمرافقين لك، مهما كانت قيمة العقار الذي تشتريه.
  • أما إذا اخترت الاستثمار العقاري بقيمة أكبر من 250 ألف دولار، فعندها يحق لك التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية لك وللزوجة والأبناء دون 18 سنة.
  • نظام ضريبي واضح وشفاف، وضرائب عقارية منخفضة مقارنة بدول أوروبا.
  • إمكانية توريث العقار للأجانب في تركيا، وفقاً لقانون محدد وواضح.
التملك العقاري في تركيا

نصائح حول التملك في تركيا

  • بداية، ينصح بأخذ استشارة المختصين ذوي الخبرة بمجال العقارات قبل التملك في تركيا، ما سيوفر عليك كثيراً من الجهد والوقت والمال.
  • ثم ينبغي لك الحصول على معلومات كافية ووافية عن العقار المراد تملّكه.
  • وعند الاستثمار يوصى بالتملك في أماكن لها مستقبل استثماري ضمن مناطق التحول الحضري في إسطنبول.
  • التأكد من مدى قانونية الشخص المسؤول عن بيع العقار، من حيث تمتعه بالحق في إجراء عملية البيع.
  • التحقق من عدم وجود أي مالك أو مشترٍ آخر للعقار.
  • بيان خلو العقار من الحقوق الناتجة عن الرهن العقاري، أو الإيجار، أو أية حقوق أُخرى.
  • معاينة موقع العقار، والتحقق من ملائمته للاستخدام في السكن، أو العمل كما ورد في العقد الموقع.
  • أهمية امتلاك نسخة من سند ملكية العقار (صك الطابو) معتمدة حسب الأصول.
  • مقارنة المساحة والمواصفات والتأكد من موافقتها للمعلومات المكتوبة في عقد الملكية مع شكل العقار على أرض الواقع.

إذا اتخذت قرار العيش في تركيا أو شراء عقار فيها، فلا تتردد بالتواصل معنا في دايموند هاوس، لنساعدك في جميع تفاصيل الانتقال، وإعادة الاستقرار، واختيار العقار الملائم لمتطلباتكم تماماً.

و اقرأ أيضاً :

شقق للبيع في اسطنبول

خطوات شراء عقار في تركيا

مناطق الاستثمار العقاري في اسطنبول

كيف تشتري عقار في اسطنبول

شراء أرض في اسطنبولشقق للبيع في اسطنبولخطوات شراء عقار في تركيا
الاستثمار العقاري في اسطنبولالتملك في تركياقناة اسطنبول الجديدة
أفضل مكان للعيش في اسطنبولأماكن التسوق في اسطنبولالتقييم العقاري في تركيا
عقارات في تركياتملك عقار في تركياشقق في اسطنبول بضمان اجار

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)