المدونة

ضرائب العقار في تركيا

أنواع الضرائب العقارية في تركيا :

  1. ماهي الضرائب العقارية في تركيا :
  2. ضريبة الملكية تدفع لمرة واحدة :
  3. ضريبة القيمة المضافة
  4. رسوم الضريبة
  5. ضريبة الملكية السنوية :
  6. ضريبة الدخل على الإيجار :
  7. ضريبة الميراث:
  8. ضريبة الربح (إعادة البيع )

1-ماهي الضرائب العقارية في تركيا:

تعتبر الضرائب العقارية في تركيا من أهم الضرائب التي يجب على المالكين الدفع لها عند عقد التعاقد للإيجار أو الشراء للعقارات. وتتمثل هذه الضرائب في عدة نوعيات مختلفة مثل الضرائب القصيرة المدة والضرائب الطويلة المدة والضرائب الدائمة.

ويتم تحديد نسبة الضريبة العقارية المستحقة في تركيا على أساس القيمة التقديرية للعقار وقدرة المالك على الدفع. فمثلاً، فإن نسبة الضريبة العقارية المستحقة للعقارات السكنية هي 0.1% من قيمة العقار وللعقارات التجارية هي 0.2% من قيمة العقار. وتختلف نسبة الضريبة العقارية المستحقة عند الشراء للعقارات السكنية والتجارية على أساس المدينة والمنطقة التي يقع فيها العقار.

للإيجار أو الشراء للعقارات. ويشمل هذا النوع من الضرائب العديد من الضرائب القصيرة المدة والضرائب الطويلة المدة والضرائب الدائمة المختلفة. ومن المهم تعرف على نوعية كل نوع من هذه الضرائب والمستحقات المرتبطة بها قبل التعاقد للإيجار أو الشراء للعقار لتتمكن من الالتزام بالتعليمات واللوائح المعمول بها في تركيا.

أنواع الضرائب العقارية في تركيا :

المباني والأراضي في تركيا تخضع لضريبة العقارات. دافع الضرائب هو مالك المبنى أو الأرض ، أو مالك أي حق انتفاع بالمبنى أو الأرض ، أو في حالة عدم وجود أي منهما ، أي شخص يستخدم المبنى أو الأرض كمالك لها. يمنح إعفاء جزئي بنسبة 25٪ من قيمة الضريبة للمباني أو الشقق المستخدمة كمساكن. ينطبق هذا الإعفاء الجزئي لمدة خمس سنوات من السنة التي تلي سنة الانتهاء من البناء.

الوعاء الضريبي لضريبة العقارات هو القيمة الضريبية للمبنى أو الأرض. قيمة الضريبة هي القيمة المسجلة في السجل العقاري. يبلغ معدل ضريبة البناء بشكل عام 0.2٪ ، ولكن ينخفض ​​هذا المعدل إلى 0.1٪ للمباني المستخدمة كمساكن. تبلغ نسبة الضريبة على الأرض 0.1٪ ، ومعدل ضريبة الأرض المقطوعة 0.3٪. تتم زيادة هذه المعدلات بنسبة 100٪ داخل حدود البلدية الحضرية والمناطق المجاورة كما هو محدد في القانون.

يتم تقديم إقرار إلى البلدية التي يقع فيها المبنى أو الأرض إذا تم إجراء تعديل قد يؤدي إلى تغيير في قيمة الضريبة. تُدفع الضرائب سنويًا على قسطين متساويين ، الأول في أي وقت خلال الفترة من مارس إلى مايو والثاني في نوفمبر.

2-ضريبة الملكية تدفع لمرة واحدة :

يمكن أن تختلف التكاليف بين مناطق تركيا المختلفة ، ولكن إليك فكرة تقريبية عن الضرائب والرسوم الرئيسية المتضمنة :

  • رسوم كاتب العدل – من 200 جنيه إسترليني
  • ضريبة شراء العقارات (على غرار رسوم الدمغة) – 4.٪ من سعر الشراء
  • رسوم السجل العقاري – 125 جنيهًا إسترلينيًا
  • رسوم الوكيل العقاري – حوالي 3٪
  • الرسوم القانونية – 500 جنيه إسترليني على الأقل.

3-ضريبة القيمة المضافة (vat)

تخضع جميع المعاملات التجارية والصناعية والمهنية في تركيا لضريبة القيمة المضافة بموجب التشريعات التركية. ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات القليلة:

  • إذا كان المالك الحالي للعقار لا يمارس أي نشاط تجاري في تركيا ،
  • إذا كان المالك الحالي للعقار لا يعمل في تجارة العقارات ويمتلك العقار لأكثر من عامين.

الإعفاءات الإضافية التالية من ضريبة القيمة المضافة متاحة للمشترين الخارجيين لأول مرة:

  • 18٪ ضريبة القيمة المضافة – للعقارات التجارية ؛
  • 1٪ إلى 18٪ ضريبة القيمة المضافة – للعقارات السكنية ؛
  • 1٪ ضريبة القيمة المضافة – للشقق التي تقل مساحتها الصافية عن 150 متر مربع ؛
  • 18٪ ضريبة القيمة المضافة – للوحدات التي يزيد صافي مساحتها عن 150 مترًا مربعًا.

مع الإعفاءات المذكورة أعلاه ، من الجدير بالملاحظة أن الحكومة التركية تطبق معدل ضرائب أعلى بنسبة 18٪ على أولئك الذين يستطيعون شراء عقار سكني كبير. في عام 2013 ، عدل قانون جديد معدل ضريبة القيمة المضافة في تركيا للشقق التي يقل حجمها الصافي عن 150 مترًا مربعًا. في حالة حصول مشروع سكني على تصريح بناء بعد عام 2013 ، يتم تطبيق الإعفاءات التالية بناءً على قيمة أرض المشروع:

  • إذا كانت الأمتار المربعة من الأرض للمشروع السكني 500 ليرة تركية / م 2 أو أقل ، يتم طلب نفس ضريبة القيمة المضافة 1٪ كما في السابق ؛
  • إذا كانت الأمتار المربعة من الأرض للمشروع السكني تتراوح بين 500TL / m2 و 1000TL / m2 ، فمن المتوقع ضريبة القيمة المضافة بنسبة 8 ٪ ؛
  • إذا كانت الأمتار المربعة من الأرض للمشروع السكني هي 1000 ليرة تركية / م 2 أو أعلى ، فمن المتوقع ضريبة القيمة المضافة بنسبة 18٪.

4-رسوم الضريبة:

رسم ضريبة الشراء هو ضريبة تفرضها الحكومة على المستندات القانونية المتعلقة عادة بنقل الأصول أو الممتلكات. في حالة شراء عقار في تركيا ، عند توقيع اتفاقية سعر بيع العقارات ، يجب عليك دفع رسوم نقل الملكية في تركيا بنسبة 0.948٪ من القيمة المتفق عليها في العقد.

5-ضريبة الملكية السنوية

عندما تمتلك عقارًا في تركيا ، يجب عليك دفع ضريبة سنوية إضافية للحكومة التركية. نظرًا لأن المدن في جميع أنحاء البلاد تنقسم إلى كبيرة وصغيرة ، فإن ضريبة العقارات في تركيا تختلف بناءً على حجم المدينة ونوع العقار. ضريبة الممتلكات السنوية الخاصة بك في اسطنبول ، على سبيل المثال ، ستكون 0.2٪ من قيمة الممتلكات الخاصة بك. في حالة عدم وجود فرصة للرياضيات ، يمكنك إلقاء نظرة على حاسبة ضريبة العقارات التي تقدمها تركيا لكل من يواجه هذه المشكلة.

نوع العقار المدن الكبرى المدن الصغيرة
العقارات السكنية 0.2٪ 0.1٪
العقارات التجارية 0.4٪ 0.2٪
أراضي 0.6٪ 0.3٪
مزارع 0.2٪ 0.1٪

6-ضريبة الدخل على الايجار

إذا قررت تأجير عقار تملكه في تركيا ، فسيتعين عليك دفع ضريبة الدخل على الدخل الإجمالي المتراكم. ضريبة بيع العقارات في تركيا قابلة للتطبيق أيضًا في الحالات التي تقرر فيها بيع الممتلكات التجارية أو المنزل السكني الخاص بك ؛ ومع ذلك ، بعد خمس سنوات من الملكية ، لن تكون هناك ضريبة دخل.

الضرائب العقارية بالليرة التركية حسب دخل الإيجار

  • حتى 53000 ليرة تركية – تبلغ الضريبة على أول 24000 ليرة تركية من الدخل 3600 ليرة تركية ، ويتم فرض ضريبة على الباقي بنسبة 20٪.
  • حتى 130.000 ليرة تركية – تبلغ الضريبة 9400 ليرة تركية لأول 53000 ليرة تركية من الدخل ، ويتم فرض ضريبة على باقي المبلغ بنسبة 27٪.
  • حتى 650.000 ليرة تركية – تبلغ الضريبة على أول 130.000 ليرة تركية من الدخل المحقق 30190 ليرة تركية ، ويتم فرض ضريبة على المبلغ المتبقي بنسبة 35٪.
  • أكثر من 650.000 ليرة تركية – تبلغ الضريبة على أول 650.000 ليرة تركية من الدخل 212190 ليرة تركية ، والمبلغ المتبقي يخضع للضريبة بنسبة 40٪.

7-ضريبة الميراث

إذا حصلت على عقار عن طريق الميراث أو التبرع ، فستخضع لضرائب تتراوح من 1٪ إلى 30٪. يمكن دفع ضرائب العقارات في تركيا على دفعتين على مدى ثلاث سنوات.

8-ضريبة الربح (إعادة البيع )

وهذه الضريبة تكون عليك دفعها للدولة عندما تقوم بإعادة بيع عقارك بعد السنة الأولى من الشراء

بقيمة ربح ما ، فعليك دفع 20% من قيمة الأرباح المتزايدة على السعر الأول للشراء المسجل في العقد البيع الجديد .

إقرأ أيضاً :

خطوات تسجيل العقار ونقل الملكية في تركيا

شراء العقارات في تركيا أهم من بعض الدول الأخرى

عقارات في تركيا

اترك تعليق

Your email address will not be published.

مقارنة العقارات

مقارنة (0)
Open chat
لمعرفة المزيد اتصل بنا الان